بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى في القرآن:
(إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ)
[سورة الحجرات الآية : 13]
قال رسول الله:
(( كلكم بنو آدم وآدم من تراب )) .
[أخرجه أبو داود والترمذي عن أبي هريرة ورواه الترمذي ابن عمر]
قال رسول الله:
(( الناس سواسية كأسنان المشط )) .
[أخرجه الديلمي عن سهل بن سعد]
المساواة أساس قوة المجتمع
ما لم يعتمد في المجتمع مقاييس كمقياس العلم والعمل فقط ، يرجح الإنسان في بمجتمع المسلمين بعلمه أولاً ، وبعمله ثانياً ، أما قضايا النسب ، وقضايا القوة ، والوسامة والذكاء ، والغنى هذه قيم ينبغي ألا تعتمد في مجتمع يريد أن يكون قوياً .
يروى أن بعض التابعين وهو الأحنف بن القيس كان قصير القامة ، أسمر اللون أحنف الرجل ، في عرج ، مائل الذقن ، ناتئ الوجنتين ، غائر العينين ، لم يكن شيء من قبح المنظر إلا وهو آخذ منه بنصيب ، وكان مع ذلك سيد قومه ، إذا غضبَ غضب لغضبته مئة ألف سيف ، لا يسألونه فيما غضب ، وكان إذا علم أن الماء يفسد مروءته ما شربه .
أول شيء فعله النبي لإنشاء مجتمع قوي إصلاح ذات البين .
الشيء الثاني أرسى المساواة بين أفراد المؤمنين ، من دون استثناء
حينما تخص ابناً ولا تخص أخاه فقد ميزت الأول على الثاني ، أما القرعة فما فيها تمييز ، حاول أن تكون عادلاً بين أولادك ، وإذا اقتضى الأمر أن تختار واحدا منهم فليكن بالقرعة .
ما عاشر النبي واحد إلا وهو يظن أنه أقرب الناس إليه ، كل واحد ممن التقى مع النبي صلى الله عليه وسلم يظن أنه أقرب الناس إليه ، أما مجتمع إنسان من الدرجة الأولى ، وإنسان من الدرجة الثانية ، إنسان من الدرجة الثالثة ، والرابعة ، والخامسة ، الذي ما يعانيه العالم اليوم ما يسميه العنصرية
فما العنصرية ؟
أنا أرى أن البشر يمكن أن يصنفوا تصنيفين ، لا ثالث لهما ، تصنيف إنساني وتصنيف عنصري ، من هو العنصري ؟ هو الذي يرى نفسه متميزاً على من حوله ، يحق له ما لا يحق لهم ، وهو معفى مما يجب عليهم ، ينبغي أن يأكل وحده ، وأن يسكن وحده ، وأن يستمتع بالحياة وحده ، وأن يشتري من الأشياء الثمينة ما يحلو له وحده ، وأن يبني مجده على أنقض الآخرين ، وأن يبني غناه على فقرهم ، وأن يبني حياته على موتهم ، وأن يبني أمنه على موتهم ، وأن يبني عزه على ذلهم ، هذا عنصري .
عنصرية الغرب
الذي نعانيه من الغرب العنصرية ، يعاملون شعوبهم معاملة تفوق حد الخيال ، ويعاملون بقية الشعوب معاملة تترفع عنها الوحوش ، يستخدمون أسلحة الدمار الشامل لإفناء البشر ، وإبقاء الحجر
العنصرية في الاسلام
لذلك لا يمكن أن ينهض مجتمع بأناس تتم معاملته على أساس طبقي قوي وضعيف ، لا بد من أن يكون الناس سواسية كأسنان المشط .
قال رسول الله:
(( فلا فضل لعربي على أعجمي ، ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى )) .
[رواه الطبراني عن ابي سعد]
قال رسول الله:
(( وأيْمُ الله لَوْ أنّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا )) .
[مُتَّفَقٌ عَلَيه]
مثال1: عندما خرج الرسول من مكة إلى المدينة
يوم خرج النبي عليه الصلاة والسلام من قباء باتجاه المدينة وقف الأنصار داراً بعد دار ، عشيرةً بعد عشيرة ، يدعون رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينزل بهم فكان يقول لهم : دعوها ، أيّ ناقته ، فإنها مأمورة ، لو نزل بأيّ مكان ، بأيّ بيت ، بأيّ عشيرة ، بأيّ قوم ميزهم بلا مرجح ، وجعل الطرف الآخر أصغر من هؤلاء الذين نزل عندهم .حتى بركت عند المربد ، وفي ذلك احترام للجميع وإصرار ع لى عدم التمييز بينهم ، وإذا كان نزوله في دار أبي أيوب الأنصاري فليس في ذلك إحراج أو تمييز ، لأن داره أقرب دار لمبرك الناقة.
مثال2: أنت في محلك
عندك في المحل التجاري شاب يعمل عندك ، ابنك تريده طبيباً ، تضعه في أغلى المدارس ، تجلب له أمهر الأساتذة ، أما هذا الذي عندك في المحل يرجوك أن يغادر المحل قبل ساعة ، ليلتحق بمدرسة ليلية ، لينال كفاءة ، هو يتيم ، فلا تسمح له ، أنت عنصري ، ولو صليت وصمت .
حينما تعامل الناس بطريقة فيها استعلاء ، وفيها فوقية ، وفيها غطرسة ، حينما تريد لأولادك ما لا تسمح به لأولاد الآخرين فأنت عنصري ، قد يكون المسلم في هذا الزمان عنصريا ، لن يرضى الله عنا إلا إذا كنا إنسانيين .
مثال3: معاملة الرسول مع المرأة التي تنظف المسجد عندما توفيت
هل من حرفة أقل في الأرض من أن تكنس ؟ امرأة تقمّ المسجد ، توفيت أصحاب النبي الكريم ظنوا أنها أقلّ من أن يخبروا بموتها رسول الله ، فلما تفقدها قالوا : ماتت يا رسول الله ، قال : هلا أعلمتموني ؟ وقام إلى قبرها وصلى عليها صلاة الجنازة استثناءاً من أحكام صلاة الجنازة هي في قبرها صلى عليها .
العنصرية جريمة وليست وجهة نظر
الذي نراه في العالم من توحش ، وهمجية ، وقتل أبرياء ، وتهديم منشاءات ، هذه العنصرية بعينها
إخواننا الكرام ، العنصرية ليست وجهة نظر ، إنما هي جريمة ، عندك بنت في البيت من إندنوسيا ، لا تسمح لها أن تتصل بأهلها إطلاقاً ، أنت عنصري ، ولو ذهبت إلى المسجد ، كما أنك تشتاق إلى أهلك هي تشتاق إلى أهلها ، حينما تكلفها فوق طاقتها ، حينما لا تعينها على مهمتها ، حينما تسهرها إلى ما بعد منتصف الليل ، من أجل أن تلبي حاجاتك حينما لا تعاملها كابنتك ، أنت عنصري ، عنصري ولو كنت مسلماً .
كنت مرة في محل تجاري ، صاحب المحل يُحمّل أحد موظفي المحل الصغار أثواباً على ظهره ، أو ثوب الثاني ، الثالث ، الرابع ، قال له : لا أستطيع ، قال له : أنت شاب حمل ابنه ثوباً واحداً فقال : يا بني احذر ظهرك ، خاف عليه ، هذا عنصري ، ولو أنك تصلي وتصوم.
لما فتح الفرنجة القدس ذبحوا 70 ألفاً ، فلما فتح صلاح الدين القدس لم يرق قطرة دم واحدة ، إنساني ، مقيد بالشرع ، يخاف من الله .
أيها الإخوة ، العنصري إنسان يرى نفسه متميزاً على الآخرين ، يحق له ما لا يحق لهم ، عشرة آلاف أسير ، و30 عضو مجلس شعب في فلسطين اعتقلوا ، و8 وزراء ، وشعب لبنان بأكمله لا يساوي جنديين أُسرا ، ما اسم هذا ؟ عشرة آلاف أسير ، و8 وزراء ، و30 عضو مجلس برلمان ، وشعب لبنان بأكمله ، لا يساوون جنديين أُسرا ؟! هذه عنصرية
الإنسان إما أن يكون متصلاً بالله فهو إنساني ، وإما أن يكون منقطعاً عنه فهو عنصري .
بعض الخادمات ينتحرن أحياناً من قسوة المرأة في البيت ، تلقي بنفسها من الطابق الرابع فتموت ، لا تحتمل قسوتها ، الضرب ، والإيلام ، عنصرية ، ولو صلّت وصامت ، وسوف يعاقبها الله عقاباً شديداً .
المؤمن إنساني ، يعامل الناس كما يجب أن يعاملوه ، يرحم الغريب والقريب ، يرحم الآخرين كما يرحم أولاده
.
إذاً المساواة بين الناس بند إسلامي .
والحمد الله رب العالمين
منقول عن:السيرة – فقه السيرة النبوية – الدرس (43-57) : إقامة النبي (ص) في منزل أبو أيوب وتحقيق المصالحة والمساواة
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2006-07-24 .