Navigation

وسائل وأفكار للدعوة في المسجد

وسائل وأفكار للدعوة في المسجد
 
1- إلقاء الكلمات الوعظية المرتجلة بعد الصلوات المفروضة . 
2- إقامة المحاضرات الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية . 
3- إلقاء الدروس العلمية الطويلة أو القصيرة بين الأذان والإقامة في صلاة العشاء ، أو بين المغرب والعشاء حسب مستوى طلاب العلم في المسجد . 
4- إقامة الندوات العلمية . 
5- صندوق ( خذ نسختك ) ، ويوضع فيه بعض الكتب والمطويات والأشرطة المخصصة للتوزيع . 
6- المكتبة العلمية العامة في المسجد ، ويدعى أهل الخير لتوقيف الكتب عليها . 
7- وضع دولاب لإعارة الأشرطة ، ويختار لها قيّم لتنظيمها . 
8- إعداد المسابقات الثقافية الأسرية والشبابية والأطفال من أهالي المسجد ، خاصة في الإجازات . 
9- فتح حلقات لتحفيظ القرآن الكريم – للكبار والصغار – والإشراف والمتابعة لها . 
10- القراءة من كتاب على جماعة المسجد . 
11- إقامة درس أسبوعي للجاليات ، وذلك بإحضار مترجم . 
12- تشجيع أصحاب المواهب من جماعة المسجد والاهتمام بهم والاستفادة منهم في الدعوة في الحيّ . 
13- تلمّس أحوال جماعة المسجد ، ومعرفة الفقراء والمساكين ، ونقل أحوالهم للأغنياء والمؤسسات الخيرية ؛ ليساعدوهم .
14- السعي في الإصلاح بين الناس وجمع القلوب ، والاستعانة بكبار السن من جماعة المسجد . 
15- إقامة إمام المسجد لقاء دوريا ً أسبوعيا ً مع جماعة المسجد في البيوت ، ويحرص على حضوره . 
16- إرسال هدية لجيران المسجد في المناسبات ، كالأعياد . 
17- زيارة المتخلفين عن أداء صلاة الجماعة من جيران المسجد . 
18- إيجاد صندوق في المسجد لوضع المقترحات والأسئلة وغيرها . 
19- إعداد لوحة في المسجد ، يوضع عليها فوائد وفتاوى وإعلانات المحاضرات والدروس ، والاهتمام بتطويرها وتجديدها ، ودعوة جماعة المسجد للمشاركة فيها . 
20- القدوة والأخلاق الحسنة ، وتأليف قلوب الناس بزيارتهم والتودد لهم . 
21- الدعوة الفردية لأفراد جماعة المسجد . 
22- النصيحة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الحي تجاه المنكرات المتفشية الظاهرة . 
23- الإعداد الجيد والمسبق لخطبة الجمعة ، والاهتمام بتطويرها . 
24- مسابقة حفظ السنة النبوية والمتون العلمية . 
25- نشر فتاوى أهل العلم بين جماعة المسجد . 
26- إحصاء العمالة غير المسلمة ( في الحيّ المحيط بالمسجد ) ودعوتهم إلى الإسلام . 
27- التأكيد على أهل الحي ، وتحريضهم على إحضار أبنائهم للصلاة والاستمرار عليها . 
28- حث رب الأسرة على تفقيه أسرته ، والاستعانة بأبنائه إذا كان غير متعلم ، وسؤال الإمام عما يشكل عليه . 
29- حث الطلبة الجامعيين على الدعوة إلى الله ، لاسيما إذا كانوا ملتزمين ، والاستفادة منهم في أنشطة المسجد . 
30- تفعيل دور خطبة العيد ، والاستفادة من الدعاة المقتدرين فيها ، ودعوة الخطباء المؤثرين المبدعين لإلقاء خطبة العيد ، وإبلاغ الناس بمكان الخطبة .
31- غرس محبة المسجد في نفوس أطفال الحي والصغار ، بتوفير أنشطة مختلفة ، وحث المصلين على الصبر على أخطاء الصغار في المسجد ، وعلى استخدام اللين والرفق مع المخطئ منهم . 
32- الاستفادة من الأشرطة القديمة ، بوضعها في مكتبة المسجد للإعارة . 
33- احذر – أخي الخطيب – من الخطبة ( القصْماء ) – بالقاف – نقيض (العصماء ) –بالعين - ؛ فإنها عديمة التأثير ، وهي التي يسخّرها ملقيها لتصفية حسابات شخصية أو علمية . 
34- اجتماع شهري لمجموعة من الخطباء تجمعهم البلدة أو المنطقة أو الحيّ أو الزمالة ؛ لتبادل الآراء ، وتطوير مستوى الخطبة . 
35- دعوة العلماء لإلقاء كلمة في المسجد ، وتهيئة أسئلة ليستفيد جماعة المسجد من أجوبتها ، أو جعله حوارا ً مفتوحا ً منهم مع الشيخ. 
36- للخطباء إدخال الخطبة في الإنترنت ؛ لتعميم الاستفادة منها ، أو التعامل مع موقع المنبر لعرضها في هذا الموقع المتخصص . 
37- اغتنام الخطيب فرصة التوجيه عن طريق الحديث . مثلا ً : فنان تطاول على شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم ، فنكشف للعامة ضحالة أوساط الفنانين وفسقهم وفجورهم ... وهكذا . 
وهذا يتطلب من الخطيب الاطلاع على ما يخدم دعوته من الأخبار والأنباء .، والاستماع إليها . 
38- وضع خطة دعوية تربوية سنوية أو فصلية ، وتهيئة المصلين للتفاعل معها إعداداً وتنفيذا ً . 
39- إقامة لقاءات دورية بين مجموعة خطباء الحيّ ؛ لتبادل الخبرات ، والتشاور في توجيه الخطبة وتقييمها . 
40- إهداء هدية للأطفال الصغار المرتادين للمسجد ؛ لتحبيبهم في المسجد . 
41- حث المصلين على تعاهد المعتكفين وقضاء حوائجهم وتيسير أمورهم . 
42- المشاركة الفعّالة في هموم الأسر وجيران المسجد ، بإقامة حفل مصغر في المسجد للطلاب الناجحين ودروس تقوية للمصلين وغيرهم . 
43- دعوة أهل الحي للمشاركة في المجلات الإسلامية .  
44- إقامة موائد الإفطار الرمضانية للعمالة واستغلالها في الدعوة . 
45- إقامة حفل معايدة لأهل الحي بجوار المسجد ، يُدعى لها الجاليات المسلمة ؛ لتخفيف وحشتهم في العيد يبُعدهم عن أهليهم . 
46- ضرورة إيجاد مترجم لترجمة خطبة الجمعة إذا تعذر إيجاد مساجد خاصة للجالية الناطقة بغير لغة البلد . 
47- تجهيز بعض الملصقات الحائطية للاستفادة منها في دعوة الناس في المناسبات وفضائل الأعمال الحولية ( قدوم رمضان ، الحج ، نهاية العام .. إلخ ) (1)  .
48- تنادي المختصين لمعالجة المشكلات الدائمة في كل مسجد ، والخروج بحلول تناسب جماعة المسجد ، مثل : ( مشكلة عزوف فئة الشباب عن ارتياد المساجد ). 
49- زيارة ميدانية لإمام المسجد وبعض وجهاء جماعة المسجد للمحلات التجارية ، وتذكير أصحابها بالبعد عن المنكرات ، وإعطائهم الفتاوى والمطويات ، كالصالونات ، ومحلات الشيش ، وأشرطة الغناء . 
50- وضع خطة لبرنامج دعوي في العطل لمختلف شرائح جماعة المسجد ؛ للقضاء على الفراغ واستثمار أوقاتهم في العطل والإجازات .   
مشاركة
Banner

chalhaoui

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى، حيث يمكنك أن تولد مثل هذا النص أو العديد من النصوص الأخرى إضافة إلى زيادة عدد الحروف

أضف تعليق:

0 comments: