المعجزة
هي أمر خارق
للعادة يظهر على يد مدَّعي النبوة موافقاً لدعواه، على وجه يعجِز
المنكِرين الإتيان بمِثلِه. والحكمة في إظهار المعجزة على أيدي
الأنبياء الدلالة على صدقهم فيما ادَّعوه، إذ كل دعوى لم تقترن بدليل
فهي غير مسموعة، والتمييز بينهم (أي بين الأنبياء) وبين من يدَّعي
النبوّة كاذباً ؛ وهي قائمة مقام قول الله تعالى: "صدَق عبدي فيما
يدَّعي ".
وفي ما يلي أبرز المعجزات
التي أيَّد الله سبحانه وتعالى رسوله المصطفى المختار صلوات الله
وسلامه عليه:
عن عبد الله بن مسعود قال:
" كنا نَعُد الآيات بَركة، و أنتم تَعُدونها تخويفاً، كنا مع رسول الله
صلى
الله
عليه وسلم في سفر فقَلَّ الماء، قال عليه الصلاة والسلام:
اطلبوا لي فضلة من ماء. فأدخَل يده في
الإناء
وقال:
حَيّ على الطَّهور المبارك، والبركة من الله. ويقول ابن مسعود: لقد رأيتُ
الماء ينبع من بين أصابع الرسول
صلى الله عليه وسلم، و لقد
كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يُؤكل "، رواه البخاري.
وعن جابر بن سمرة رضي الله
عنه، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: " إنّي لأعرف حجراً بمكة كان
يُسَلِّم عليّ قبل أن أبعث، إنّي لأعرفه الآن "، قيل الحجر الأسود وقيل
غيره، رواه مسلم و الترمذي.
وقال عبد الله بن مسعود: "
كنت أمشي في مكة فأرى حجراً أعرفه ما مرَّ عليه رسول الله صلى الله عليه
وسلم
مرة إلا وسمعته بأذني يقول السلام عليك يا رسول الله ".
عن أبي زيد بن أخطب رضي الله
عنه قال : "مسح رسول الله صلى الله عليه و سلم على وجهي و دعا لي ".
قال عزرة أنَّه عاش مئة و
عشرين سنة وليس في رأسه إلا شعيرات بيض، رواه الترمذي وحسنه الحاكم و وافقه
الذهبي.
عن جابر بن سمرة رضي الله عنه
قال: " كان الصبيان يمرون بالنبي صلى الله عليه وسلم فمنهم من يمسح خده
ومنهم من يمسح خديه فمررت به فمسح خدي فكان الخد الذي مسحه النبي صلى الله
عليه وسلم أحسن من الخد الآخر"، أخرجه الطبراني وأصله في صحيح مسلم.
عن أبي ذر رضي الله عنه قال :"
إني لشاهد عند رسول الله في حلقة وفي يده حصى فسبحن في يده وفينا أبو بكر
وعمر وعثمان وعلي فسمع تسبيحهن من في الحلقة ". أخرجه الطبراني في الأوسط
مجمع البحرين، والبزار واسناد الطبراني صحيح رجاله ثقات .
ولله در الشيخ جمال الدين أبو
زكريا يحى بن يوسف الصرصري حيث قال في قصيدة له
لئن سبحت صـم لجبال مجيبــه
لداود أو لان الحديد المصفـح
فإن الصخور الصُـــمَّ لانت
بكفه و
إن الحصا في كفـه ليسبِّـح
وإن كان موسى أنبع الماء من
العصـا فمن كفه قد أصبح الماء يطفـح
عن عبد الرحمن بن معاذ رضي
الله عنه قال :"خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و نحن بمنى، فَفُتِحَت
أسماعنا حتى كنا نسمع ما يقول و نحن في منازلنا و كنا جموع قريب من مئة
ألف "، أخرجه أبو داود والنسائي وأحمد ..
عن ابن عباس رضي الله عنه قال
:"جاء رجل من بني عامر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، كان يداوي و يعالج،
فقال له : يا محمد إنك تقول أشياء، فهل لك أن أداويك ؟ قال فدعاه رسول الله
صلى الله عليه و سلم ثم قال له : هل لك أن أداويك ؟ قال : إيه . و عنده نخل
و شجر، قال فدعا رسول الله صلى الله عليه و سلم عِرقاً منها، فأقبل إليه و
هو يسجد و يرفع و يسجد حتى انتهى (أي وصل إليه)، فأمره النبي عليه الصلاة و
السلام قائلاً : ارجع إلى مكانك فرجع إلى مكانه، فقال الرجل : و الله لا
أكذِّبك بشيء تقوله بعدها أبدا !" .
عن أنس رضي الله عنه أن أهل
مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يُريهم آية فأراهم انشقاق
القمر مرتين . قال الخطابي : انشقاق القمر آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من
آيات الأنبياء و ذلك أنه ظهر في ملكوت السماوات خارجاً عن جل طباع ما في
هذا العالم المُرَكَّب من الطبائع .. قال تعالى :{اقْتَرَبَتِ
السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1] .
و عن ابن مسعود رضي الله عنه
قال : " انفلق القمر و نحن مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فصار فلقتين :
فلقة من وراء الجبل و فلقة دونه . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
اشهدوا " .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
: قال أبو جهل : هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟ ( أي هل يصلي
جهارة
أمامكم )، فقيل : نعم . فقال : و اللات و العزى لئِن رأيته يفعل ذلك
لأطَأنَّ على رقبته أو لأعَفِرَنَّ وجهه في التراب . فأتى رسول الله صلى
الله عليه و سلم و هو يصلي لِيَطأ على رقبته، فما فاجأهم منه إلا و هو ينكص
على عقبيه، و أخذ يقي وجهه بيديه، فقيل له : ما لك ؟ قال : إن بيني و بينه
خندقاً من نار و هَولاً و أجنحة !!!. فقال رسول الله صلى الله عليه و
سلم : لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضوا . و أنزل الله تعالى :
{كَلا إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى} [العلق: 6] إلى آخر السورة .
عن أنس رضي الله عنه قال : "
لمَّا كان اليوم الذي قَدِم فيه رسول الله صلى الله عليه و سلم المدينة،
أضاء
منها كل شيء، فلمَّا كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء . و قال
: ما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم الأيدي حتى أنكرْنا قلوبنا "،
(أي فقدنا أنوار قلوبنا التي كنا نشعر بها، ورسول الله صلى الله عليه
و سلم فينا) .
هل سمع أحدنا أنَّ الجماد أحبّ
؟ أن يحب أحد الجدار لجماله أمر معقول و لكن أن ينطق الجدار بحبِّه لفلان
فهذا أمر غريب !!. يقول سيدنا علي رضي الله عنه : بعد غزوة أُحُد ابتعد
كثير من المسلمين عن جبل أُحُد لأنه استشهد في سفحه و سهله سبعون من خيار
الصحابة، و ذهب رسول الله صلى الله عليه و سلم فوقف يوماً على أُحُد و صلى
على شهداء أُحُد و معه أبو بكر و عمر و عثمان و في رواية عمر و علي . و
بينما نحن على أُحُد إذ بأُحُد يهتز و إذا بالرسول يبتسم و يرفع قدمه
الطاهرة و يضربها على الجبل و يقول : اثبت. لِما اهتز الجبل يا ترى و لِما
ثبت بعد الضربة ؟ . فالجبل حينما شعر أن قَدَم الحبيب محمد صلى الله عليه و
سلم مسَّته راح يرتجف من الطرب ولله درّ القائل .
لا تلوموا اُحداً لاضطراب
إذ علاه فالوجد داءُ
أُحد لا يلام فهـو محبٌ ولكم
أطرب المحب لقاءُ
كان رسول الله صلى الله عليه و
سلم يخطب على جذع، فلمَّا صُنِع له منبراً ترك الجذع و صعد المنبر و راح
يخطب، فإذا بالجذع يئن أنيناً يسمعه أهل المسجد جميعاً، فنزل من على خطبته
و قطعها و ضمّ الجذع إلى
صدره و قال : هدأ جذع، هدأ جذع، إن أردتَ
أن أغرسك فتعود أخضراً يؤكل منك إلى يوم القيامة أو أدفنك فتكون رفيقي في
الآخرة . فقال الجذع : بل ادفني و أكون معك في الآخرة " .
يقول أنس بن مالك رضي الله عنه
: "حينما توفي رسول الله صلى الله عليه و سلم كنا نقول : يا رسول الله إنَّ
جذعاً كنتً تخطب عليه فترَكتَه فَحَنَّ إليك، كيف حين تركتنا لا تحنّ
القلوب إليك ؟ .
عن أنس أن النبي صلى الله عليه
و سلم قال ليلة بدر : " هذا مصرع فلان إن شاء الله تعالى غداً و وضع يده
على الأرض، هذا مصرع فلان إن شاء الله تعالى غداً و وضع يده على الأرض،
فوالذي بعثه بالحق ما أخطأوا تلك الحدود، جعلوا يُصرعون عليها، ثم أُلقوا
في القليب و جاء النبي صلى الله عليه و سلم فقال : يا فلان بن فلان و يا
فلان بن فلان، هل وجدتم ما وعد الله حقاً ؟ قالوا :يا رسول الله تكلم
أجساداً لا أرواح فيها ؟! فقال : ما أنتم بأسمع منهم و لكنهم لا يستطيعون
أن يردوا عليّ " .
فائدة
: سُئل السبكي عن الحكمة في قتال الملائكة مع النبي صلى الله عليه و سلم مع
أنّ جبريل قادر على أن يدفع الكفار بريشة من جناحه (لقد أُهلِكت مدائن لوط
بريشة من جناح جبريل)، فأجاب بأنّ ذلك لإرادة أن يكون الفعل للنبي صلى الله
عليه و سلم و أصحابه و تكون الملائكة مدداً على عادة مدد الجيوش و دعاية
لصورة الأسباب و سُنّتها التي أجراها الله في عباده .
عن أنس بن مالك رضي الله عنه
قال :" بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلال يمشيان بالبقيع فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : يا بلال تسمع ما أسمع ؟ قال : لا والله يا رسول
الله ما أسمعه قال : ألا تسمع أهل القبور يعذبون "، أخرجه الحاكم وقال (
صحيح على شرط الشيخين ) ووافقه الذهبي .
عن إياس بن سلمة حدثني أبي قال
: " غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حُنَيناً ( إلى أن قال ) ومررت
على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على بغلته الشهباء .. فلما غشوا رسول
الله صلى الله عليه وسلم نزل عن بغلته ثم قبض قبضة من تراب من الأرض ثم
استقبل به وجوههم فقال : شاهدت الوجوه فما خلق الله منهم إنساناً إلا ملأ
عينيه تراباً بتلك القبضة فولوا مدبرين "، أخرجه مسلم .
عن حكيم بن حزام قال : لما كان
يوم بدر أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ كفاً من الحصباء فاستقبلنا
به فرمانا بها وقال : " شاهت الوجوه " فانهزمنا، فأنزل الله عز وجل: {وَمَا
رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى} [الأنفال: 17]، أخرجه
الطبراني في الكبير وقال الهيثمي في المجمع اسناد حسن .
قال الزيال : لقد رأيت حنظلة
يؤتى بالرجل الوارم وجهه أو الشاة الوارم ضرعها فيقول : بسم الله موضع كف
رسول الله صلى الله عليه وسلم فيمسحه فيذهب الورم .
عن أم موسى قالت: سمعت علياً
يقول : " ما رمدت ولا صدعت منذ مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهي
وتفل في عيني يوم خيبر حين أعطاني الراية "، أخرجه أحمد وأبو يعلى وقال
الهيثمي : رجالهما رجال الصحيح غير أم موسى وحديثهما مستقيم .
عن يزيد بن أبي عبيد قال : "
رأيت أثر ضربة في ساق سلمة فقلت : يا أبا مسلم ما هذه الضربة ؟ : هذه ضربة
أصابتها يوم خيبر فقال الناس أصيب سلمة ... فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم
فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيت حتى الساعة "، أخرجه البخاري .
وروى عن عبد الرحمن بن الحارث
بن عبيد عن جده قال : " أصيبت عين أبي ذر يوم أحد فبزق فيها النبي صلى الله
عليه وسلم فكانت أصح عينيه "، أخرجه البخاري .
عن عبد الحميد بن جعفر عن أبيه
قال : قال خالد بن الوليد : " اعتمرنا مع النبي صلى عليه وسلم في عمرة
اعتمرها فحلق شعره فاستبق الناس إلى شعره فسبقت إلى الناصية فجعلتها في
مقدم هذه القلنسوة فلم أشهد قتالاً وهي معي إلا رزقت النصر"، أخرجه أبو
يعلى والحاكم وقال الهيثمي في المجمع رواه الطبراني وأبو يعلى ورجالهما
رجال الصحيح .
عن عبد الله بن وهب قال : "
أرسلني أهلي إلى أم سلمة بقدح من ماء، وقبض إسرائيل ثلاث أصابع من قُصة
فيها شعر من شعر النبي صلى الله عليه وسلم، وكان إذا أصاب الإنسان عن أو
شيء بعث إليها مخضبة، فاطلعت في الجلجل فرأيت شعرات حُمر "، أخرجه البخاري
في صحيحه قال الحافظ في الفتح : المراد أنه كان من أشتكى أرسل أناء إلى أم
سلمة فتجعل فيه تلك الشعرات تغسلها فيه وتعيده فيشربه صاحب الإناء أو يغتسل
به استشفاء بها فتحصل له بركتها .
ويوجد بعض شعرات النبي صلى
الله عليه وسلم في المسجد الكبير في طرابلس في لبنان عُهد بها لرجل فاضل من
آل الميقاتي يخرجها في آخر يوم جمعة من رمضان في كل سنة بعد صلاة الفجر
وبعد صلاة الجمعة .
قالت عائشة رضي الله عنها : "
كان عرق رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهه مثل اللؤلؤ أطيب من المسك
الأذفر، وكان كفه كف عطار طيباً مسها بطيب أو لم يمسها يصافحه المصافح فيظل
يومه يجد ريحها ويضعها على رأس الصبي فيعرف من بين الصبيان من ريحها على
رأسه "، أخرجه أبو نعيم في دلائل النبوة والبيهقي في دلائل النبوة وابن
عساكر في تهذيب تاريخ دمشق وابن أبي خيثمة في تاريخه و أخرجه أبو يعلى
والبزار وذكره الحافظ في الفتح وقال اسناده صحيح .
عن ليلى مولاة عائشة رضي الله
عنها قالت : " دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم لقضاء حاجته، فدخلت ولم أر
شيئاً ووجدت ريح المسك، فقلت يا رسول الله لم أر شيئاً !فقال : إن الأرض
أمرت أن تكفيه منا معاشر الأنبياء "، أخرجه الحاكم في المستدرك بلفظه
والطبراني في الأوسط وفي مجمع البحرين بنحوه وابن سعد في الطبقات وذكره
السيوطي في الخصائص الكبرى ونسبه إلى البيهقي وأبو نعيم والحاكم والدارقنطي
في الأفراد وقال هذا الطريق أقوى طرق الحديث قال ابن دحية في الخصائص بعد
ايراده : هذا سند ثابت .
عن عائشة رضي الله عنها قالت :
" مات النبي صلى الله عليه وسلم فلما خرجت نفسه ما شممت رائحة قط أطيب منها
"، أخرجه البزار وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح .
و عن علي رضي الله عنه قال : "
غسلت رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعلت أنظر ما يكون من الميت فلم أر
شيئاً وكان طيباً حياً وميتاً صلى الله عليه وسلم "، أخرجه الحاكم وقال (
صحيح على شرط الشيخين ) ووافقه الذهبي .
أضف تعليق:
0 comments: